START TYPING AND PRESS ENTER TO SEARCH

ناتشورال هير مراحل عملية زراعة الشعر

مراحل عملية زراعة الشعر

ستتعرف هنا على مراحل عملية زراعة الشعر ، حيث تنقسم إلى سبعة مراحل وتأخذ من 6 – 9 ساعات، و تمتد عملية زراعة الشعر أحياناً إلى 12 ساعة في حال كانت الجلسة مضاعفة.

المرحلة الاولى - التخدير الموضعي

أول مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر هي مرحلة التخدير الموضعي، حيث يتم فقط تخدير المنطقة المانحة التي يتم اقتطاف البصيلات منها. فالمريض يكون بكامل وعيه طوال فترة العملية فيمكنه مشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب أو مجلة أو متابعة أي نشاط أخر دون أن يكون هناك أي شعور بالألم. كما ويمكن للمريض أن يتناول الغداء خلال العملية.

المرحلة الثانية - اخذ الشعر من المنطقة المانحة

المرحلة الثانية من مراحل عملية زراعة الشعر هي عملية الاقتطاف. باستخدام تقنية اقتطاف البصيلة FUEليس هناك حاجة لقطع شريحة من فروة الرأس او خياطة ، لذلك لا تعتبر العملية جراحية ، فهذه التقنية تسمح باستخراج الشعر عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة الخلفية للرأس (المنطقة المانحة للشعر) ، أو في بعض الحالات من شعر الكتف و الصدر. يتم استخدام أجهزة ومعدات متطورة لاقتطاف بصيلات الشعر كلٌ على حدى من دون أي عملية جراحية.

المرحلة الثالثة - تحديد بداية لزراعة الشعر

أحد أهم نقاط مراحل عملية زراعة الشعر هي رسم الخط المنحني الذي يتم تخطيطه على الرأس قبل المباشرة بعملية الزرع. يجب أن يكون الخط المرسوم متناسقاً مع وجه الشخص المقدم على عملية زراعة الشعر ، ويتحكم حجم الصلع الموجود عنده بموضع الخط. يتم تخطيط الخط من قبل البروفسور  أو الطبيب المختص في هذا المجال و الذي يكون جراحاً تجميلياً، وذلك على إعتبار أن هذا الخط سوف  يدوم طول العمر. ويجدر بالذكر أن المريض نفسه يتخذ القرار النهائي بخضوض تحديد مكان رسم هذا الخط بعد الاستماع إلى نصيحة الطبيب المتخصص.

المرحلة الرابعة - إحداث الثقوب

يراعى سعة وحجم الثقوب المحدثة بالنبسة إلى سماكة وطول بصيلة الشعر المُقتطفة (Graft)، و يتم إجراء هذه الثقوب عن طريق معدات تقنية متطورة مجهًّزة لهذا الخصوص. يسبق هذا الإجراء عملية غرس أو نقل الطعوم في منطقة الصلع او المنطقة التي تعاني من خفة الشعر. تتمحور أهمية هذه المرحلة في أن توزيع هذه النقاط سيحدد شكل وتوزيع الشعر طول العمر. وبالتأكيد لم يشعر المريض بأي ألم نتيجة التخدير الموضعي لتلك المنطقة. كما ومن الجدير بالذكر بأن المعدات المستخدمة في هذه المرحلة هي أدوات خاصة لا تترك أي أثر بعد العملية أو بعد إلتئام الثقوب.

المرحلة الخامسة - مرحلة زرع البصيلات في الثقوب المفتوحة

تتم مرحلة زرع البصيلات بعناية ودقة فائقة ويتم فيها زرع (غرز) القطفات في الثقوب المحدثة في المرحلة السابقة، مع مراعاة زاوية بروز الشعر. فخبرة الطبيب الجراح هي التي ستكسب الشعر الشكل والمظهر و الاتجاه الطبيعي ، وبالتالي يبدو الشعر فيما بعد بشكل طبيعي بحيث لن يكون مجال للشك بأن هذا الشعر حاصل نتيجة زراعة.

عملياً تُعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة من العملية كإجراء …

المرحلة السادسة - غسيل فروة الرأس

بعد إجراء عملية زراعة الشعر ، تعتبر طريقة غسيل فروة الرأس من أهم الأمور التي تخص العناية بالفروة ، فمن الضروري إجراء غسيل لفروة الرأس بطريقة معينة وبشكل يومي لانتعاش وحيوية الشعر الذي تم زرعه. الغسلة الأولى تتم بعد يوم واحد على الأقل من تاريخ إجراء العملية باستخدام شامبو خاص وكريم للشعر. و في مركزنا يجري الغسيل الأول شخص مختص لإرشادكم لكيفية اتباع طريفة الغسل نفسها خلال فترة أول 10 أيام من العملية.

المرحلة السابعة - العودة الى الحياة الطبيعية

سوف تحتاج بصيلات الشعر المزروع الى فترة 7 ايام حتى تتـثبت، فخلال هذه الفترة يلزم العناية والحذر أثناء غسيل فروة الرأس الذي يعتبر ضرورياً لإزالة قشور الدم المتخثر. أما الشعر المزروع سوف يستمر في النمو الأول لمدة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع ، وبعدها سوف يبدأ بالتساقط ، بشكل كامل في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى بشكل جزئي. فبصيلات الشعر تدخل في مرحلة الراحة خلال الأسابيع القليلة الأولى. وبعد انقضاء فترة الراحة ، سوف تبدأ البصيلات المزروعة بالنمو بمعدل 1سم شهرياً وهو معدل النمو الطبيعي للشعر عند الإنسان، اما شعر المنطقة الامامية سوف يأخذ الشكل النهائي خلال 6-8 اشهر، و المنطقة العلوية سوف تحتاج لمدة 8-12 شهراً للحصول على الشكل النهائي للشعر.

About the Author:admin